النحو للصف الثانى الثانوى العام ترم ثانى
أسلوب
القسم وتوكيد جوابه
*هو من أساليب
التوكيد ويتكون من:
D
(1) أداة
القسم : وقد تكون (أ) حرفاً
مثل ( الواو – الباء – التاء)
وهى حروف قسم وجر
(يعرب ما بعدها اسما مجروراً) والتاء لا تدخل إلا على (الله)
(ب)وقد تكون فعلاً
مثل ( أحلف – أقسم )
(2) المقسم به : وهو كل ما يُعظم مثل (الله – رب الكعبة– عين– رأس-
حياة )
(أ) اسمية أو فعلية
(ب)مثبتة أو منفية (ج) مؤكدة أو غير
مؤكدة
*إذا كان جواب القسم جملة اسمية مثبتة يجوز أن
تؤكدD
بــ (إن وحدها )
مثل: { تالله إن الحياة كفاح.}
أو بـ (إن واللام) مثل:
{ورب الكعبة إن الحق لمنتصرٌ}
*إذا كان جواب القسم جملة اسمية منفية, فلا
تؤكد. D.
مثل: { وحياتك ما ناجح الكسول.}
{ بالله لا إكـراه فى الديـن. }
إذا كان جواب القسم جملة فعلية المثبتة تؤكد
ب: D
(1) إذا كان فعلها(ماض) تؤكد ب(قد وحدها)مثل: [والله
قد أفلح المؤمنون].
(2) أو تؤكد
بـ (اللام + قد) مثل: [والله لقد أفلح المؤمنون].
(3) إذا كان فعلها
مضارعا واقعا فى جواب القسم ،متصل باللام، دالاً علي الاستقبال، مثبتا، تؤكد ب:(نون التوكيد) نقول: [والله لأحققنَّ النجاح]
إذا كان جواب القسم جملة فعلية منفية فلا
تؤكد D
-{والله ما قلت الكذب}. { بالله لا
نامت أعين الجبناء}
-{تالله لم أقصر
فى عملي}0{ وحياتك لن أشهد الزور}
-{ورأس أبيك لا
يفلح الظالمون}.
A حالات
توكيد الفعل بالنون D
* (الفعل الماضى ) : يمتنع توكيده بـ { النون} D
الفعل الأمر ) : يجوز توكيده بـ {النون })*D
اصبر على
الشدائد أو ( اصبرنّ)
اســعَ فى الخـير
أو (اسعين)
(الفعل المضارع ) له ثلاث حالات وهى : D
1-
يجب توكيد الفعل المضارع
بالنون إذا توافرت فيه الشروط الآتية : ــ
(1) إذا كان جواباً لقسم. (2) متصلاً باللام.
(3) مثبتاً.
(4) دالاً علي الاستقبال.
مثل قولنا:
ـ {والله لينتشرنّ الـعدل بين
الناس}. - { والله ليفوزنّ بالجـنة الـمؤمنون}.
- {تالله ليجملنَّ الشعر إذا هزَّ الوجدان}.-{ورأس أبيك ليكتبنَّ الله لك
النجاح}.
- { وحــياتك ليتفوقنَّ الــمجدُ}. -{تالله
لتتحققنَّ المبادئ الإنسانية }.
هام جداً:
إذا طلب منك جعل
الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون أو (مبنياً)ضع قبل الفعل(والله)وفى أوله ( لـ )
وفى آخره (نَّ).
مثل:
[يحفظ العمل كرامة الإنسان] – {والله ليحفظن العمل كرامة الإنسان}.
2-
ويجوز توكيده :إذا سبق بما
يدل علي الطلب(أمر/نهي/ تمني/ ترجي/استفهام)
أيها العربىُّ لا تتخلف (لا
تتخلفنَّ) عن الركب. Dنقول:
-{لا ترغب(لا ترغبنَّ) فيمن زهدك}. - { لينتشر السلام(لينتشرن)}
ـ {ليت الشباب يعود(يعودنّ)}.
– {هل تساعد المحتاج (هل تساعدنّ؟)}
- {لعل المجتهد يتفوق
(يتفوقنّ)} – {هلا تحفظ كرامتك (تحفظنّ)}
هام جداً: إذا طلب منك جعل الفعل المضارع جائز التوكيد بالنون ضع قبله
(هل) وفى آخره
(نَّ) واكتب الجملة وفى آخرها علامة(؟)
مثل: [يحفظ العمل كرامة الإنسان] – { هل يحفظنَّ
العمل كرامة الإنسان ؟}. -
3- يمتنع توكيده في حالتين:
[أ] إذا فقد شرطاً من شروط الجواب.
[ب] إذا لم يدل علي الطلب.
مثل: -{والله لسوف أستشير ذوى الألباب} ـ {ينتشر السلام}.
- {والله لسوف ينتشر السلام} – {والله
لن ينتشر الباطل }
- {والله لينشرنّّ السلام الآن}.
هام جداً: إذا طلب منك جعل الفعل ممتنع التوكيد
بالنون ضع قبل الفعل
(والله لسوف)واكتب الجملة (يحفظ)
- والله لسوف يحفظ العمل كرامة
الإنسان
A تدريبات D
[1]-
عين أداة القسم والمقسم به والمقسم عليه في الجمل الآتية :
(1)-والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس.
(2)- وربى ما ندمت على خير فعلته
. (3)- والله لست مهملاً .
(4)- تالله لأسعدن المظلوم . (5)- ورب الكعبة لقد عدت إلى صوابى
.
[2]- اجعل كل جملة مما يأتى جواباً لقسم :
(1)- نجح المجتهدون
. (2)- يكتب لك
النجاح .
(3)- الصدق مطلوب . (4)- يخلص الإنسان في عمله .
(5)- يتفوق المجد. (6)- يكتب الله لك النجاح.
[3]- بين
أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
(1)- بالله لسوف أستشير
الحكماء .
(2)- والله لن يفلح كيد
الظالمين أبدأً .(3) - يقبل الطلاب على القراءة بحب .
[4]- اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية
مع بيان السبب :
(1)- اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص
. (2)- أيها العربى لا تتخلفنَّ عن الركب.
(3)والله لن أهمل عملى. (4)- حضر المعلم إلى الفصل فى موعده .
(5)- هل تفهم الدرس جيداً ؟ (6)- والله لأقوم بواجبى الآن.
[5]- اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً
وجوازاً فى جمل من عندك
(يقرأ- يستطيع- يفلح
– يجتهد – يتعاون).
[6]- بين فى البيت الشعرى الآتى أسلوب التوكيد
وحكمه وأعرب البيت :
{لا
تيأسن فإن الله منان وعنده للورى عفو
وغفران}
[7]- هات فى جمل من إنشائك :
(أ)– جواب قسم يكون ماضيا مثبتا . (ب)- جواب قسم يمتنع توكيده بالنون .
(جـ)- جواب قسم يكون جملة أسمية مثبتة . (د)- جواب قسم يكون منفيا .
A أسلوب
المدح والذم D
$أسلوب المدح : Dهو أسلوب يدل
على استحسان شىء يستحق المدح و الثناء.
$أسلوب الذم : Dهو
أسلوب يدل على استهجان شىء يستحق الذم و الهجاء
A المكونات
والإعرابD
- يتكون من : {فعل (المدح / الذم) + الفاعل + المخصوص (بالمدح
/ الذم)}
- للمدح فعلان هما:{ نعم – حبَّ} – للذم فعلان هما:{ بئس – لا
حبَّ} ويعرب
[ فعل ماضى جامد مبنى
على الفتح ].
A صور
الفاعل فى المدح والذم D
$للفاعل صورة واحدة مع { حبَّ – لا حبَّ}
وهىD [ذا] : ويعرب [ اسم إشارة مبنى فى
محل رفع فاعل ].
$
وللفاعل أربع صور مع { نعم – بئس }
وهى D:
{1- محلى بأل ، 2- مضاف إلى ما فيه أل ، 3- ضمير مستتر يفسره تمييز نكرة، 4- إحدى
الكلمتين (مَنْ- ما) الموصولتين}
$
وتعرب(مَنْ – ما) : اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع فاعل.
$ المخصوص بالمدح / الذم : يعرب مبتدأ
مرفوع مثل : نعم الرجال المحترم
أولا : أسلوب المدح و الذم
مع (نعم – وبئس) :
يتكون أسلوب المدح من :
1-
فعل المدح 2- فاعل المدح .
3- المخصوص بالمدح
- {
نعم العمل الاجتهاد} .- { نعم عمل الطالب الاجتهاد. }
- { نعم عملا الاجتهاد } . – { نعم ما تصنعه الاجتهاد. }
يتكون أسلوب الذم
من :
1
- فعل الذم 2-
فاعل الذم
3- المخصوص بالذم
-{ بئس الصديق الكذاب }. – {بئس
صديق السوء الكذاب.}
-{ بئس صديقا الكذاب}. – { بئس من
تصادقه الكذاب.}
$الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم
– بئس )
1- Dمعرف بأل :
مثل : نعم الصفة الصبر
.
بئس الخلق النفاق .
2- Dمضاف إلى ما فيه أل :
مثل : نعم خلق المرء الوفاء
. بئس رفيق السوء الخائن .
3- D (من
أو ما ) الموصولتان :
مثل : نــعم مـن تصاحبه
الــوفي .
بئس من تصادق الشرير .
نعم ما تفعله مساعدة المحتاج . بئس مـا تفعله الغـش
.
$هام جداً : D لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي
جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص وليس لها محل من الإعراب.
4- D ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره
التمييز):
مثل : نعم × عملا الإخلاص
. بئس× خلقا الغدر .
- الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
تذكر
أن :
1 – أن [نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما
مضارع ولا أمر.
إعراب [نعم – بئس]: فعل ماضٍ جامد مبني
على الفتح .
2 – المخصوص بالمدح أو بالذم : إذا
تأخرمع (نعم – بئس)
يعرب
مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو
بئس)والفاعل عبارةعن(جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ويجوزإعرابه:
(خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
2- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن
يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
-
{الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق}
-
{الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب }
3- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم
مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل
: نعم دار المتقين أي ( الجنة) .
مثل
: بئس مثوى المتكبرين أي (النار)
.
4- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة
منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
مثل : نعم عملا الإخلاص .
عملا
: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
5 – يجوز أن تلحق [تاء التأنيث ] الفعلين
[نعم - بئس] إذا كان فاعلهما مؤنثاً .
مثل
: نعم [نعمت]الصفة الوفاء - بئس[بئست] الصفة الخيانة
$قاعدة هامة :
Dالاسم النكرة بعد [نعم ، بئس]يعرب
------- ، والمعرفة يعرب ----------
مثل
: نعم عاملاً المصري نعم العامل المصري
ثانيا A حبذا
– لا حبذا D
Dيتكون أسلوب
المدح مع ( حبذا ) من :
حبَّ (فعل المدح ) ذا ( الفاعل)
+ المخصوص بالمدح
مثل
: حــبَّذا الوفاء
يتكون
أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :
لاحبَّ (فعل الذم) ذا
(الفاعل) + المخصوص بالذم .
مثل
: لاحـبذاالخيانة.
$تذكر
أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ
مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من
(حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا قولا
الصدق ، وحَبَّذا الصدق قولا )
$انـتبه :-
D- إذا
طُلب منك (مدح شيء أو جعله مخصوصاً بالمدح) ضع قبله (حبذا ) أو (نعم + فاعل مناسب
)
D- و إذا طلب منك (ذم شيء أو جعله مخصوصاً بالذم ) ضع قبله (لا
حبذا) أو (بئس + فاعل مناسب)
Dفإذا كان
المخصوص عاقلا يكون الفاعل إحدى هذه الكلمات:
{ الصديق- الإنسان- الصاحب- الرجال- النساء}
Dوإذا كان
المخصوص غير عاقل يكون الفاعل إحدى الكلمات:
{ العمل- الخلق – الصفة- ما تفعله}
مثل اجعل (صحبة الكتب ) مخصوصاً بالمدح ، امدح (المحب)
{ حبذا صحبة الكتب } -
{ نعم العمل صحبة الكتب }
{ حــبذ1 الــمحــب }
- { نـعـم الـرجل الـمحــب }
A تدريبات D
[أ]- (
نصح رجل ابنه فقال : يا بنى في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ،
فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد
يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف فإنه يوقعك في الفقر ،
ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس، فحبذا المعاشرة الحسنة فهى تجمع حولك
القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام فهى تفتح عليك أبواب
الشر وتنقل إليك عدواهم ) .
1 - أعرب ما فوق الخط .
2 - استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
[ب]- امدح
ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتية :
1 – صحبة الكتب . 2-
العظماء . 3- مصاحبة الزميل المجد.
4 – خيانة المبادئ .
5 - اللين. 6- المتكبر.
7 – إنصاف المظلوم . 8-
الهدوء 9- الاستغلال.
10- البسمة . 11- الصبر
فى مواجهة الصعاب
[جـ]-عين فعل
المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1 – حبذا الإخلاص في العمل . 2 – بئس خلقاً خلف الوعد .
3 – لا حبذا الكذب . 4
– بئس رفيق السوء المنافق .
5 – بئس مثوى الكافرين . 6 –
نعم من تصاحبه المخلص .
7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد . 8- نعم عملا الجهود المبذولة.
9- فيا حبذا هذا المشروع. 10-
نعم الفعل فعله.
[د]- أعرب
الأساليب الآتية :
1 – بئس صفة الغدر فى العهود . 2 – بئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 – نعم ما تتصف به الوفاء .
4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
5-لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن.
6- نعم من يزين الخير المؤمن.
[هـ ]- اجعل العبارة
للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
– نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ
الصديقُ مَن جَفاكَ .
[و]- بين في الجمل الآتية
أساليب المدح والذم و نوع الفاعل وأعرب المخصوص.
1- بئس خلقاً الإهمال . 2- بئس من ينكر الحق الظالمون .
3- حبذا التفاؤل . 4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم 6- بئس عادات الإنسان التدخين .
7- نعم الخصال الوفاء بالعهد . 8- نعم عملاً العطف على الفقراء
[ز]- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما :
1-نعم الخلق الصدق .
3- حبذا التفاؤل . 4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم 6- بئس عادات الإنسان التدخين .
7- نعم الخصال الوفاء بالعهد . 8- نعم عملاً العطف على الفقراء
[ز]- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما :
1-نعم الخلق الصدق .
2- نعم خلقاًًً الصدق
.
3-بئس من ينكر الحق الظالمون .
3-بئس من ينكر الحق الظالمون .
[ح]-
بين في الجمل الآتية أساليب المدح أو الذم
و نوع الفاعل و أعرب المخصوص :
(1)- بئس اللعبة المصارعة. (2)- نعم الرجل محمد.
(3)- نعم رجل الخلق عليّ. (4)- بئس سيئ الخلق حازم.
(5)- نعم خلقاً الوفاء. (6)- بئس خلقاً الخيانة.
(7)- نعم ما يتصف به المرء الحماس. (8) -بئس من يؤذيك الحقود.
(9)- بئس ما تفعله التخريب.
A أسلوب
الاختصاص D
* أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم(غالباً) أو ضمير المخاطب،D
(أحياناً) ويأتي هذا الاسم
ليفسر الضمير ويخصصه: .
المكونات
والإعراب
1- الضمير: وقد يكون{ منفصلا أو متصلا ،
للمتكلم أو للغائب}
[أ]ضمائر
المتكلم المنفصلة :هى { أنا – نحن }
وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل
رفع مبتدأ.
وضمائر المتكلم المتصلة: هى { ...+ نا المتكلمين - ...+ى المتكلم} وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل
(نصب أو جر) بحسب الحرف الذى قبلها(حرف جر أو حرف ناسخ)
2- المختص:وهو
الاسم الذى يفسر الضمير ويخصصه.
وللمختص،
ثلاث صور:هى:
( 1 ) محلى بأل ( 2 ) مضاف إلى معرفة ( 3 ) إحدى الكلمتين ( أيها ــ أيتها )
ويعرب: { مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص}
ملحوظة :
(1)( إذا سبقت (أيها ، أيتها)
بضمير متكلم أو مخاطب تعرب:
$
{ م به مبنى على الضم فى محل نصب
لفعل محذوف تقديره أخص}
(2) إذا لم تسبق(أيها ، أيتها) بضمير سواء سبقت بـ (يا) أو لم تسبق بشىء تعرب:
- {
منادى مبنى على الضم فى محل نصب}
{أنت – أيها الشاب- أمل الوطن} -
- { أيها الطالب اجتهد } - {
يا أيتها الطالبة اجتهدي}
(3)الاسم المحلى بـ (أل)
يعرب{ نعت مرفوع}
3- المعنى: وهو الكلام الذى يتمم الفائدة
وينسب للضمير ثم يصير فى نهاية الأمر للمختص.
ويعرب:
حسب موقعه فى الكلام { خبر- مبتدأ – فعل}.D
مثل:
1-{ نحن – الشرقيين- نطمع دائما إلى مزيد من المعرفة}.
2- { لــنا – أبناء العــروبة
– تـاريخ عــريق}.
3- {أنت – أيها الإنسان – خليفة الله فى الأرض}.
4- {نحــن – أيــتها النساء – شقائق الــرجــال}.
A نموذج
إعرابى D
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ. D
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.D
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة. D
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب. D
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة. D
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة. D
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم. D
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب. D
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو. D
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور. D
3- {لنا – معشر الشباب –
آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم. D
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.D
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة. D
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة. D
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة. D
A تدريبات D
(أ)
- ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1 - نحن
............ أسعد الناس .
2
- عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3
- لنا .............. حقوق على الأبناء .
4
- عليكم .......... حماية الوطن .
5
- إننا ............. ندعو إلى السلام .
(ب) - عين في كل جمله من الجمل
الآتية أركان جملة الاختصاص
1
- أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .
2
- إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3
- بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف أمتنا .
4
- نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5
- عليكم
- شبابَ الأمة - مسئولية كبري
6
- أنت طالبَ العلم
مصباح
الحياة
7
- بكم
أصدقائي
تكتمل الفرحة
8
- نحن
معاشرَ
الأنبياء لا نورث
(جـ ) - استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير
الذي يفسره .
(نحن
العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ،
ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب
ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله
وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
(د)
- نحن أطباء نداوي المرضى. - نحن الأطباء نداوي المرضى.
- أعرب
الجملتين السابقتين
A أسلوب
الإغراء D
:¨ الإغراء ©
هو حث المخاطب علي أمرمحمود ليفعله ويسمي
الأمر المحمود (المغري به).
D
يأتي المغري به على ثلاث صور، وهي: ـ D
( 1 ) مفرد ( 2 ) مكرر ( 3 ) مطوف
مثل:
- {الإخلاص فى العمل فهو سر النجاح}.
– { اللين فى القول تنل محبة الناس}.
- {الاتحاد الاتحاد أمـام قـوى البغى }. – { الإتـقان الإتـقـان أيـها العـمال}.
- {العمل والخلق فإنهما سبيلا التقدم} .
– {الصدق والأمانة فهما خلق المؤمن}.
:¨ إعراب المغرى
به ©
يُعرب مفعولاً به لفعل محذوف[جوازا أو وجوباً ] تقديره (ألزم) D
والحذف وجوباً في حالتي ( التكرار والعطف)- (وجوازاً)
في حالة (الإفراد )0
:¨ نموذج إعرابى ©
1- { الاجتهاد يا بنى}.
الاجتهاد: مفعول
به لفعل محذوف(جوازاً) تقديره(الزم). D
يا بنى: (يا) أداة
نداء، حرف مبني، لا محل له من الإعراب. D
و(بنى) منادي منصوب
وعلامة النصب الفتحة، ياء المتكلم ضمير مبنى فى محلD جر مضاف إليه.
2- {الصلاة
يا مسلمين الصلاة }.
الصلاة: مفعول به
منصوب بالفتحة لفعل محذوف(وجوباً) تقديره(الزم). D
الصلاة: توكيد
لفظي منصوب بالفتحة.
D
3- {فالصبر و الاجتهاد فى مسعاك الدءوب}.
الصبر: مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف(وجوباً) تقديره(الزم). D
الاجتهاد: معطوف
منصوب بالفتحة.
D
فى مسعاك: جار
ومجرور. D
الدءوب: نعت مجرور
بالكسرة. D
ملحوظة : إذا طُلب منك
جعل الاسم(مغرى به ) أو طُلب منك الإغراء باسم$
اذكر الاسم مكرراً وبعده (أيها الشباب)- مثل: ( القراءة)
{القراءة
القراءة أيها الشباب}.
A أسلوب
التحذير D
هو تنبيه المخاطب إلي
أمر مكروه ليتجنبه،ويسمي الأمر المكروه(محذراً منه). D
يأتي المحذر منه علي أربع صور: هى$
1 ـ مفرد 2
ـ مكرر
3 ـ معطوف
4 ـ لفظة(أيا) دون عطف أو
معطوفاً بالواو أو مجروراً بمن 0
مثل:
1 ـ الكراهية أيها
الشباب. 2- البطالة فهى طريق كل رذيلة.
2- الفرقة الفرقة تنتصروا.
4- الجبن الجبن أيها الجندى.
5- المتكبر والكذاب تسلم من السوء. 6- الكسل والإهمال يتقدم الوطن.
7- إياك الإهمال.
- إياك إياك أن تهمل.
8- إياك وإهمال القراءة. –
إياك وأن تهمل القراءة.
9- إياكم من الكسل . –
إياكم من أن تكسلوا.
ملحوظة: $
[1]- يجوز:
أن يأتي(المحذر منه) بعد{إيا} مصدراً مؤولاً.
نقول: إياك أن
تكذب/إياكِ أن تكذبي/إياكما أن تكذبا/إياكن أن تكذبن.
[2]- يصح:
تكرار(إيا) في كل هذه الصور، وتكون(إيا) الثانية توكيداً للأولي
[3] (إيا)
في كل الصور السابقة(مفعول به مبنى على السكون فى محل نصب لفعل محذوف وجوباً
تقديره احذر)
والكاف(حرف خطاب
مبنى لا محل له من الإعراب), وفي المثني(ما) علامة التثنية.
وفي
الجمع(إياكم) الميم علامة الجمع، و(إياكن) النون علامة الجمع
[4] - الاسم الواقع بعد(إيا) إذا لم تسبقه(الواو)
ُيعرب(مفعول به ثان )
و(إيا) مفعول به
أول، لفعل محذوف وجوباً تقديره (أُحذر).
[5] - أما إذا
سبقته(الواو) أعرب(مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره (أُحذر).
نقول: (إياك الكراهية ـ إياكِ والكسل والضجر.
يعرب( المحذر منه) مفعولاً به لفعل محذوف
تقديره(احذر)
والحذف وجوباً في
حالتي(العطف والتكرار) وجوازاً في حالة الإفراد.
[6]- إذا
طُلب منك جعل الاسم(مغرى به ) أو طُلب منك الإغراء باسم
اذكر الاسم مكرراً وبعده (أيها الشباب)- مثل: ( الكراهية)
الكراهية الكراهية
أيها الشباب
:¨ نموذج إعرابى ©
[1]- إياك
النفاق
(إيا): مفعول به
أول لفعل محذوف وجوباً تقديره(أحذر)مبنى على السكون فى محل نصب.الكاف: حرف للخطاب
مبنى لا محل له من الإعراب.
(النفاق): مفعول به ثان منصوب بالفتحة لفعل محذوف
وجوباً تقديره(أحذر) .
[2]- إياك والنفاق
(إيا): مفعول به
لفعل محذوف وجوباً تقديره(أحذر) مبنى على السكون فى محل نصب.الكاف) حرف للخطاب لا محل
له من الإعراب0الواو للعطف.
(النفاق): مفعول
به لفعل محذوف وجوباً تقديره(أُحذر).
A تدريبات D
1 - ( في قرية من القرى المطلة
على أحد الأودية، والناس نيام، والظلام يُرخي سُدُولَه على الكون، جرى السيل فجرف
السدود وحطم الجسور واندفعت المياه بقوة لتغرق القرية، وهب الناس من نومهم على صوت
ينادي: النجدةَ. السيلَ السيلَ. السيلَ والغرقَ. البيوتَ والمتاع. السرعةَ
السرعةَ. تعاونوا على رد طغيان السيل. وإياكم والكسلَ، فإن المياه متدفقة والخطب
عظيم. فهب الجميع من رقادهم وتعاونوا على إنقاذ الأنفس والأموال من الغرق، فتمَّ
لهم ذلك بتوفيقٍ من الله سبحانه وتعالى ).
أ - استخرج من العبارة السابقة أساليب الإغراء
والتحذير، واذكر أنواعها، وقدّر الأفعال المحذوفة فيها. وبيِّن حكم حذفها .
2- حَذّر شخصاً أمامك من الأعمال التالية باستعمال
(إيَّا)، وقدر الفعل المحذوف، واذكر حكم حذفه:
[الإفراط
في الأكل - التدخين - إهمال الدروس - الوقوع في حفرة - الاقتراب من النار] .
3 - عين المغرى به والمحذر منه فيما يأتي،
واضبط كلاً منهما :
-
الصدق في النية والشرف في الكلمة .
-
الدفاع عن الوطن والبذل في سبيله .
-
الوعي بكل مخططات العدو .
-
النوم عن حق الوطن .
-
إياك واتباع الباطل .
- الرحمة
بالطير
A تدريبات
عامة على الأساليب D
س1: تعجب من
الأفعال الآتية بالطريقة المناسبة إنْ أمكن: ـ
[1] انتشرت
الأمراض في الصيف.
[2] أتقي المؤمن الله.
[3] عسي أن تفيد
الموعظة.
س2: بين اسم
التفضيل والطريقة التي جاء عليها في الجملة الآتية: ـ
(المؤمن أعرف لنفسه من غيره).
س3: (هو الأدنى من
قلبي، والأقرب من إخوانه).
اجعل الضمير للغائبة والمثني المذكر والمؤنث.
س4: الأفعال
الآتية امتنع توكيدها بالنون. علل.
1ـ والله تسلم
الفائزون الآن جوائزهم.
2ـ والله لسوف
يبلغ المجد المجتهد غايته.
3ـ بالله لن أتخلي
عنك وقت محنتك.
س5: اجعل الجملة
الآتية جواباً للقسم في أسلوب من إنشائك: ـ
(يكتب لك الله النجاح).
س6: امدح ما يستحق
المدح، وذم ما يستحق الذم، ثم أعرب المخصوص: ـ
(خيانة المبادئ ـ إنصاف المظلوم ـ التقصير)
س7: (طوائف الشعب)
اجعل هذا الاسم مختصاً في جملة تامة.
س8: قال الشاعر: ـ
أخاك الذي إنْ تدعه لملمَّة يجبك كما تبغي ويكفك من يبغي
(1)
استخرج أسلوب الأغراء من البيت.
(2)
ما الفرق في المعني بين كلمتي(تبغي ـ
يبغي) في الشطر الثاني؟
A إعراب
الفعل D
ينقسم الفعل من
حيث الإعراب والبناء إلى قسمين : D
[2]- فعل مبنى . [1] - فعل معرب .
أولاً : إعراب
الفعل الماضي :
الفعل الماضي
مبنيّ دائماD
1 - مبني
على الفتح :
إذا لم يتصل به
شيء
مثل :
غادرَ الوفد المدينة
أو اتصلت به تاء
التأنيث
مثل : خفقَتْ راية
العروبة
أو اتصلت به ألف
الاثنين
مثل : الصديقان
سافرَا أمسِ
أو اتصلت به ضمائر
النصب مثل: ضربك المعلم
وأكرمني .
2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة. وهى: D
[تاء
الفاعل – نون النسوة- ناء الفاعلينٍ] إذا اتصلت به تاء
الفاعل .
مثل :أنا أديْتُ واجبى وأنتَ أديْتَ واجبك.
أو اتصلت به نا
الفاعلين .
مثل : حفظْنا القصيدة كلها
أو اتصلت به نون
النسوة . مثل :
المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين
3 - مبنيّ على
الضمّ:
إذا اتصلت به
واو الجماعة. مثل :المؤمنون سارعُوا إلى الصلاةD
A ثانيا { الفعل
الأمر}D
1 - يُبنيّ
على السكون :
إذا كان صحيح
الآخر
مثل : {اصبرْ
على الشدائد}
إذا اتصلت به نون
النسوة
مثل : {المؤمنات
راقبْنَ الله}
2 - يُبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل
: {ادعُ ربُك،واعصِِ الشيطان وانسَ الهموم}
3 - يُبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة
مثل : { يا شباب الوطن انهضوا}
إذا كان متصلاً بألف
الاثنين
مثل : { أيها
العاملان جوّدا إنتاجكما}
إذا كان متصلاً
بياء المخاطبة
مثل : { يا
أمّتي اتحدي }
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون
التوكيد
مثل : اصبرنَّ على الشدائد تَصَدَّقَن
َّيا أخي
A ثالثا { الفعل
المضارع} D
الفعل المضارع
فعل معرب أي(يرفع و ينصب و يجزم ). D
1 – رفع الفعل
المضارع :
يرفع الفعل
المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم
علامات
رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة
الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر.D
مثل :
{يتفوقُ
المجد في الامتحان }.
- يرفع بالضمة
المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر. D
مثل :
{ المجتهد يسعَى إلى
التفوق }
{ المؤمن يرجُو عفو الله دائماً}
إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ
يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ))
- يرفع بثبوت النون
إذا كان من الأفعال الخمسة.
D
مثل
: { المؤمنون يسعدون بالقرب من الله }
{
الطالبان يستعدان للامتحان }
{ أنتِ تحافظين على الصلاة دائماً }
2
– A نصب
الفعل المضارع D
ينصب الفعل
المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية : D
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى –واو
المعية – لام الجحود – فاء السببية – إذن ]
{أنْ ،ألا} وهي حرف مصدريD
مثل : {وعليك أن تعرف
أن العلم لا يذاب فى الكئوس لنشربه }
- {عليك أن تجتهدَ
. عليكم أن تجتهدوا }. – {فإنه
يوشك أن يلين َلك}
- {ومن الأمانة
ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه}
{تعرف- تجتهدَ-
يلين- يستغل}:فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
{تجتهدوا}: فعل
مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير
متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
لن : حرف نفى ونصب تنفي الفعل حتى في المستقبل D
مثل :{فإنه لن يشدوَ} - {لن
يسعى المؤمن فى الفساد}
- {لن تمثل
الأقطار العربية قوة إلا إذا استصلحت أراضيها}
{يشدو- يسعى-
تمثل}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة.
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها D
مثل :{أحسن
إلى الناس كي يحبوك }.
{يحبوك}: فعل
مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير
متصل مبنى فى محل رفع فاعل.والكاف فى محل نصب مفعول به.
لام التعليل : D
مثل : {احترم
الناس لتنال تقديرهم} .
{لتنال}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
حتى :تفيد الغاية إذا كانت
بمعنى " إلى أن "D
مثل : {يمتد الليل
حتى تشرق الشمسُ}.
{تشرق} : فعل
مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
حتى : تفيد
التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "D
مثل :{ما كان
للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك}
- {اجتهد حتى تحققَ
أحلامك في الحياة }.
{يعتمد- يفوز-
تحقق}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
واو المعية : وهى
التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) D وتفيد المصاحبة و تسبق بـ (نهى – نفى - مصدر) .
مثل : {لا تَنْهَ
عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ
*** عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ}
{لم أدعُ إلى الخير وأصنع الشر}. - {ولبس
عباءة و تقرَّ عينى أحب إلى....}
{تأتيَ-
أصنع- تقرَّ} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
لام الجحود : تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن) D
مثل : {وما كنا لنغلق بابا من أبوابه } .
- {وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ
فِيهمْ } - {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ}
{نغلق- لِيُعَذِّبَهُمْ- يغفر} : فعل مضارع منصوب
وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما
بعدها ،D
لابد أن تكون
مسبوقة بما يدل على :
أ
- النفي : مثل: {ما فعلت ذنبا فأنــدمَ }.
ب - الطلب:
ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)
مثل :
1ـ {استشعر الجمال
فتهنأ نفسك }. – {اخلصوا فى أعمالكم فتحققوا
ما تريدون} .
2ـ {لا تقصروا فى
المذاكرة فتندمــوا }. – {ولا تغضب فتفقد صواب الرأى}.
3ـ { فهل يرضى أحد
منا بذلك فيحكمَ هكذا على الحياة}.
4ـ { ليتك تخالق
الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد }.
-{ ليتنا نرضى
ضميرنا فيرضى عنا الله }.
5ـ { لعل الامتحان
يأتى سهلاً فنستريح }.
{تحققوا – تندموا
} فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة
ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
{تهنأ- تفقد-
يحكم- تصل- يرضى – نستريح} فعل مضارع
منصوب وعلامة النصب الفتحة.
إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال وتنصب
الفعل بهذه الشروطD
{تقع جواب لكلام
سابق – لا تتقدم على الفعل – لا يفصل بينها وبين الفعل فاصل}
مثل :
- {سأجتهد فى
المذاكرة. إذن تتفوق }.
- {سأزورك يا على . إذن أُكرمَك
}
{تتفوق - أكرمك} فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
انتبه: إذا فقد الفعل المضارع أحد الشروط
السابقة وجب رفعه.
$
مثل:
- {سأزورك غدا يا محمدُ. أكرمُك إذن} – {إذن سوف أكرمُك }.
{أكرمك}: فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
A تذكر
أنَّ D
علامات
نصب الفعل المضارع :
D
1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو
معتلاً بالواو أو الياء .
2 – الفتحة
المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
3 – حذف
النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
4- الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع
منصوب قبله فهو منصوب مثله
A تدريبات D
أ - عين
الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1ـ قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق
فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر
لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير
، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني
لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر
الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين
لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي
لينتقم من الأبرياء . اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب
يساعد على النجاح . فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال
،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن
تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى
:(وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد- للنفى–للجحود)
جـ - ضع
فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك
فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل
لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً
حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله
لـ--------- الأبرياء .
5 – استمر في عملك
حتى -------- أمنيتك .
6 – لا تأمر
بالسوء فـ--------- عنك الناس .
[3]- A جزم
الفعل المضارع D
يجزم الفعل
المضارع في ثلاث حالات : : D
{أ}– $A الأدوات
التى تجزم فعلا واحدا D
وهي:
-{لم، لمّا، وهما أداتا جزم وقلب}: : D
1- {لم يسافرْ زيد}
- 2- {لما يعُدْ علي }.
3- لام الأمر:{
لتحكمْ بين الناس بالعدل }.
4- لا الناهية:
(لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى)
{ب} – $A جزم
المضارع فى أسلوب الشرط D
يتكون أسلوب الشرط من: : D
{1}- أداة الشرط : وقد تكون جازمة وهى التى تجزم فعلين مضارعين- إن وجدا-
الأول فعل الشرط والثانى فعل جواب الشرط. مثل :
( إنْ،مَنْ، ومَا،
ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما
، وأَيُّ )
وقد تكون غير جازمة: وهى التى لا تؤثر فى الأفعال. مثل:
(إذا - لو- لولا -
كلما - أما– لّما)
{2}- جملة الشرط [فعل الشرط]: وقد تكون اسمية أو فعلية {مضارع- ماض} وقد
تكون مثبتة أو منفية.
{3}- جملة جواب:وقد تكون اسمية أو فعلية{مضارع- ماض- أمر}وقد تكون مثبتة أو
منفية ، وقد تكون مقترنة بالفاء أو غير مقترنة بالهاء.
إذا وقع بعد
أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ،: D ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل
المجزوم الثاني فعل جواب الشرط
هي:¨ أدوات الشرط الجازمة
©
إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط : D
مثل : {إن تغذِ
عقلك بالقراءة تسمُ روحك} - {إن تفعلْ
الخير تنلْ رضا الله} .
مَنْ : اسم شرط للعاقل: D
مثل : (مَنْ يَتَّقِ
اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) - {من يعتدْ
الكذب يهوِ فى الرزيلة}.
{ما- مهما } : اسم شرط لغير العاقل: D
مثل :(وما تقدموا
لأنفسكم من خير تجدوه عند الله) -(وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ
اللَّهُ) .
- ( أَغَرَّكِ
مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي***وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ
يَفْعَلِ)
- {مهما تخفِ
فى قلبك يعلمْه الله}.
{
متى- أيان- } : اسم شرط للزمان : D
مثل :{فأيان تتصفحْ
تاريخ بلادك تظهرْ لك شخصيات قامت بأعمال جليلة}.
- {متى يتأملْ
الإنسان جمال الطبيعة يعمقْ إيمانه}.–{أيان تكافحْ يُكتبْ لك
الفوز}.
-{متي تهملْ
دروسك تتندمْ} . – { أيان تقم
صلاتك تصفُ حياتك }.
- {أيان تدعُك
قدرتك على ظلم الناس تتذكرْ قدرة
الله عليك }
{أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما }: أسماء شرط للمكان : D
مثل :
(أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
- حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ
يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
- أين توجدْ
المياه نروِ الزرع . – أينما تزرْ مكتبات القراءة للجميع ترَ
ثروة هائلة..
- أنى
تتوكلْ على الله يــوفـقْــك
{كيفما }: اسم شرط للحال : D
مثل : كيفما تعاملْ
الناس يعاملوك .
{أي }:
اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ،فتكون للعاقل ،أو لغير العاقل أوD للزمان أوللمكان.
أي للعاقل مثل :
أي طالب يجتهدْ يتفوقْ .
أي لغير العاقل
مثل : أي كتاب تقرأْه تستفدْ منه .
أي للزمان مثل :
أي يوم تخرجْ فيه أخرجْ معك .
أي للمكان مثل :
أي بلد تشجعْ التعليم ترتقِ
.
تذكر أن :
أدوات الشرط [من ، ما ، مهما ] تعرب مبتدأ إذا كان فعل
الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع
والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرف
منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثِّر على أدوات الشَّرط في العمل دخول حروف الجر عليها،
نحو
" على
أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما
"
فعل الشرط
الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة: هى: (إذا - لو -
لولا - كلما – لّما) D
و هي لا تجزم
الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون
بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
مثل: {إذا
انتشرت الصناعة عمّ الرخاء} .
- {لو انصف الناس
استراح القاضي} .
- {لولا اختلاف
الأذواق لبارت السلع} .
كلما تسلح شبابنا بالعلم ارتقتْ بلادنا } - {
- { لما التقى
الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان} .
$A اقتران
جواب الشرط بالفاء D
يجب اقتران جواب
الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى
أخواتها .
مثل : إِنْ
تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إن تعاشر اللئام
فإنك منهـم .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي
(الأمر – النهى – الاستفهام)
مثل : { قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ}
- { مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ }.
{ إنْ تردْ التفوق فهل تذاكرُ بجِد ؟}-
إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن). $
مثل: – { من يزرع
شوكاً فلن يجنىَ إلا الجراح}.
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما). $
مثل : -
{متى تؤدِ عملك باتقان فما تندمُ }.
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد). $
مثل : - { من أطاعَ
والديه فقد أطاع الله } .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى –
ليسَ – نعْمَ – بئْسَ$ حبَّذا – لاحبَّذا).
مثل : - {من
يتراجعْ عن الحقّ فبئسَ ما صنـع }.
{ متى تستقمْ فعسى أن يحالفك التوفيــق} .
قال الرسول(ص): - {من غشنا فليس منا}.
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف). $
مثل : - { من
يصنع} الخير فسينالُ الاحترام والتقدير}.
قال تعالى: - {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ
عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً}.
وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعرِ: $
{اسْمِيَّةٌ
طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف }.
تذكر أن :
إذا اقترن جواب الشرط الجازم بالفاء
فأن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء تكون في محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب
حسب موقعه في الجملة.
مثل : متى
تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .
إعراب الفاء: الفاء : إما واقعة في جواب الشرط أو
رابطة لجواب الشرط
علامات جزم الفعل المضارع :
1 – السكون : إذا
كان الفعل صحيح الآخر .- لينفقْ كل منكم في
سبيل الله .
2 – حذف حرف العلة
: إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .- لم يدعُ المؤمن
للشر
3 – حذف النون
: إذا كان من الأفعال الخمسة .
- الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله
.
مثل :أن تذاكر
بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق .
$A جزم
المضارع فى جواب الطلب D
كذلك يجزم المضارع
إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]
مثل: (وَقَالَ
رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ).
لا تقصروا في
عملكم تنالوا النجاح .
ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1- أن يتقدم
الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل: (لا تدنُ من الأسدِ يفترسك).
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل: (لا تدنُ من الأسدِ يفترسك).
$A تدريبات D
س1 : اختر الإجابة
مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل
على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى
معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم
الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم
الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)
س2 : عين فيما
يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم
على ما فات .
2 – حان موعد
الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره
اليوم ينفعك غداً .
4 – أين تسع في
الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا
تحترموا .
6 – أيان يسد
السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل
جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من
المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد
– يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس
الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا –
سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي
العام – قد يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل
(يرضى)في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل
الخير يـــرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله
س5 : ضع اسم شرط
جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتى وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق
عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 :اجعل الأفعال
في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا
ً
2- تصونون حمى
أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض
بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس . - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف)من
الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم.
س8 :اربط بين
الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .
س9 : صــــوب
الخطـــــأ فيمـــا يأتي .
- من يقلع عن
التدخين سوف يسترد صحته .
- من ينأ عن
الأشرار فقد ينج من شرورهم .
س10:اجعل فعلى
الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما
1- من دعا إلى
الخير كان من الرابحين .
2- من تفانى في
عمله ساد قومه .
3- متى وزن
الإنسان الأمور بعقله نجَا من الوقوع في الخطأ .
بناء الفعل
المضارع :
الفعل
المضارع مبنيّ في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة
مثل : الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
- مبني على الفتح
إذا اتصلت به نون التوكيد
مثل : والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .
$A اسما
الزمان والمكان D
اسم الزمان
: اسم مأخوذ من حروف الفعل ؛ ليدل على زمان حدوث الفعل .
اسم المكان
: اسم مأخوذ من حروف الفعل ؛ ليدل على مكان حدوث الفعل .
صوغ اسمي الزمان
والمكان
من
الثلاثي من غير الثلاثي
مَـ -ْ -َ -
مُـ -ْ - َ -
مَـ -ْ - ِ –
أولاً : اسما الزمان
والمكان من الفعل الثلاثي :
نأتي بهما من
الفعل الماضي بزيادة ميم مفتوحة على حروف الفعل) ، والوزن : ) (مَفْعَل) بفتح
العين أو ( مَفْعِل )بكسرالعين .
أ) – وزن مَفْعَل: )
1 – نأتي به من
الفعل الصحيح مَضمُوم العَين أو مَفْتوحها في المضارع .
أمثلة :
دخل : يدخُـل :
مدْخَـل - خرج
: يخـرُج
: مَـخْـرَج
- لعب : يلعَب
ُ : مَلْعَب
- صنع :
يصنَع : مَـصْنَع
2 – نأتي به من
الفعل المعتل الناقص( ما كان آخره حرف علة) مباشرة .
أمثلة: سعى
: مَسْـعَـى - جرى : مَـجْـرَى -
أوى : مَـأْوَى - هوى : مَـهْـوَى .
هام جداً :
1 – معظم
أسماء الزمان و المكان من الفعل الأجوف ( وسطه ألف ) تأتي على وزن(
مَفْعَل) أى بزيادة ميم على حروف الفعل
الماضي فقط .
سار : مسار
– دار : مدار – قام : مقام – قال : مقال – فاز : مفاز .
2 - الفعل
الثلاثي المضعف يأتي غالباً دون فك التضعيف
أمثلة :
فـرَّ : مَـفـرّ - مـرَّ : مَـمـرّ -
قـرَّ : مَـقـرّ .
3 – قد تدخل تاء
التأنيث المربوطة على اسم المكان من الثلاثي : لتدل على الكثرة أمثلة : مزرعة
- مدرسة - مدبغة – مكتبة .
(ب )- على وزن( مَفْعِل )
1 – نأتي به من
الفعل الصحيح مكسور العَين في المضارع .
أمثلة : جَلَسَ :
يجلِسُ : مَجْلِس - هبط : يهـبـِط : مهـبِـط
.
2 – نأتي به
من الفعل المعتل المثال ( أوله واو) مباشـــرة .
ولد : موْلِـد
- ورد : مورِد - وقع : موقِع - وقف : موقِف
- وعد : موعِد - وسم : موسِم -
وضع : موضِع .
* هناك كلمات جاءت
على وزن( مَفْعِل) وقياسها( مَفْعَل)
أمثلة :
مسجِد - مغرِب - مشرِق - منبـِت .
ثانياً : اسما الزمان
والمكان من الفعل غيرالثلاثي:
نأتي بهما بنفس
طريقة اسم
المفعول
مُــ - - -َ -
ونفرق بينهم بالمعنى فقط .
أمثلة :
1 – اليوم
مُـلتـقَـى الأصدقاء . .................................
2 – النادي
مُـلتـقَـى الشباب ..................................
3 – العلم
مُـلتـقَـى المتفوقين ..................................
هام جداً :
1 – كلمات شهيرة
في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء زمان ( مستقبل -
موعد – موسم - مطلع - مولد ) .
2 – كلمات شهيرة
في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء مكان ( مجتمع
- موقف – مجال - موطن - منبع
) .
سؤال الامتحان
استخرج اسم
زمان ، واسم مكان .
للإجابة :
تذكّر أن اسمي الزمان والمكان يبدآن بـــ
مَـ أو مُـ ،
والأشهر ما يأتي من الثلاثي وعند البحث عنه نبحث عن اسم مكون من أربعة أحرف
، ويبدأ بميم مفتوحة ، وعلامته عند حذف الميم نجد فعلاً ماضياً أمامنا .
- من غير الثلاثي
: نبجث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ، ومفتوح ما قبل الآخر ، وما دل على زمان في
جملته فهو اسم زمان ، وما دل على مكان في جملته فهو اسم مكان ، غير ذلك فهو اسم
مفعول غالباً .
$A تدريبات D
س1: عين اسم
الزمان والمكان مما يأتي:
1 - مطلع
الشمس الساعة السادسة 0
2 - مولد النبي - صلى الله عليه
وسلم - شهر ربيع
3 - المورد العذب
كثير الزحام. 4 - مكة
مهبط الوحي
5 - الأسرة
مجتمعها في حجرة المعيشة 5 -
نفرغ من العمل قبل المغرب
س2: استعمل كل
كلمة مما يأتي بحيث تدل على زمان مرة، وعلى مكان مرة أخرى:
مطلع – مطبخ – مشرب – ملجأ.
س3: أكمل الجمل
الآتية باسم الزمان المناسب:
(أ) بلغنا نهاية
الرحلة عند................
(ب) ……… الشمس في الخامسة صباحاً
(جـ) في شهر يناير
…… الشجر.
س4: هات من
الأفعال الآتية صيغ اسمي الزمان والمكان:
ابتدأ – افتتح –
انزلق - انحدر.
س5: استخرج اسم
الزمان والمكان من الآيات الآتية ، واذكر فعله:
قال تعالى
(أ) -
وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير
ب) - قل إني لن
يجيرني من الله أحدٌ ولن أجد من دونه ملتحدا.)
(جـ) يقول الإنسان
يومئذ أين المفر، كلا لا وزر، إلى ربك يومئذ المستقر
(د ) وأما من خاف
مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى.
(هـ) يسألونك عن
الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها.
س6: ضع بدل كل فعل
فيما يأتي اسم زمان أو مكان، ثم اضبط بنيته مبينا سبب الضبط مغيرا ما يلزم:
ا- على الساحل
الشمالي يصيف أهل مصر أيام الحر
ب- على الساحل
الشرقي يصطاف بعض السائحين.
جـ- في بداية
العام الدراسي يلتقي طلاب الجامعات
د- في قاعات الدرس
ينهل الدارس من المعارف.
س7: مشتى – مجتمع
– منصرف – ملهى – مقصد – مشرب – مهبط:
استخدم كل مشتق
مما سبق مرة للزمان ، وأخرى للمكان
$A المصدر
الميمى D
$- هو اسم مبدوء بـ (ميم
زائدة)ويدل على معنى المصدر الصريح أى يدل على (الحدث مجرداً من الزمان) .
$صوغ
المصدر الميمى:
$-
يصاغ من الثلاثي وغير الثلاثي: ـ
(أ)- يصاغ
من الثلاثى على وزن (مَفْعَل)فى الحلات الآتية
{1}- إذا كان الفعل معتل الأخر مثل ( سعى – أوى – رمى
- )
- { مسعى
الطالب نحو النجاح جميل} . أى (سَعْىُ الطالب)
{2}- إذا كان الفعل صحيحاً مثل :- ( لعب – خرج – جلس )
- {كان
المخرج إلى العمل مبكراً} . أى (
الخروج )
{4}- إذا كان الفعل لفيفاً مثل :- ( وفى – وعى )
- {ما أجمل موفاك بالوعد } . أى (
وفاءك )
$ملحوظة :
?قد تختم صيغه {مَفْعَل}
بتاء التأنيث المربوطة فتصبح { مَفْعَلة} .مثل :-
( مودة –
محبة – ميسرة – معزة – منفعة - مفخرة –
مفسدة - مضيعة )
(ب) –
يصاغ على وزن (مَفْعِل ) إذا كان الفعل مثالاً مثل :- ( وعد – وقف )
مثل : - {أعجبنى
وفاؤك بالموعد }. أى بـ
(الوعد )
$ صوغه من غير
الثلاثى
:-
?يصاغ على وزن اسم
المفعول أى على وزن المضارع مع إبدال حرف
المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر.
$أمثلة علي غير الثلاثي: ـ
- {الإجابة
علي كل مستفهم واضحة} .
أى ( استــفــهام)
- { مستخرج
البترول وفير } . أى ( استخراج )
- { نقول
فى الوداع إلى الملتقى } .
أى ( الالــتـقاء )
- { كان مُنصرف
العدو بلا رجعة } . أى (انــصراف)
?ملاحظات :-
[1]
$ نعرف المصدر الميمي عندما يحل محله(مصدره الصريح) ويستقيم
المعني،
دون ارتباط بزمان أو مكان.
[2] $تلتقي أسماء(الزمان
والمكان/المصدر الميمي/ اسم المفعول)
في وزن
واحد من غير الثلاثي، ونفرق بينهم من خلال السياق.
مثلاً
عندما نقول[النادي مجتمع الأصدقاء] فهذا اسم مكان.
ولو قلنا [مجتمع العلماء مثمر] فهذا مصدر ميمي.
ولو قلنا [مجتمع المتسامرين ليلاً] فهذا
اسم زمان.
[3] $ لجعل الكلمة {أ} (اسم زمان) توضع مكان النقط فى هذه الجملة:{
ملتقى}
- الصباح ........ الأصدقاء.
*$ لجعل الكلمة {ب} (اسم مكان) توضع مكان النقط فى هذه الجملة .
- النادى ......... الأصدقاء.
*$ لجعل الكلمة {ج} (مصدرا
ميميا) توضع مكان النقط فى هذه الجملة.
- ما أجمل ...... (إذا كانت الكلمة شيئا جميلا)
– [أو ] ما
أقبح ............(إذا كانت الكلمة شيئا قبيحا)
A المصدر
الصناعى D
$ ـ هو
اسم تلحقه مختوم بـ(ياء مشددة) تليها(تاء التأنيث المربوطة)
للدلالة علي معني المصدر بشرط ألا يوصف به .
{ اسم+ ياء مشددة+ تاء التأنيث }.
?الأمثلة:-
- { الحرية أمل كل الشعوب}.
- { الهمجية لا تليق بإنسان القرن الحادى
والعشرين}.
- { جعلت الحكومة الأسبقية للإنتاج}.
$ انــتـبه: هناك فرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب.
(1)
أن النسب غالباً ما يأتي نعتاً، أما
المصدر الصناعي فلا يأتي نعتاً.
(2)
أن النسب يأتي مختوماً بالتاء، إذا
كان الموصوف مؤنثاً،
$ أما المصدر الصناعي،فيجب أن يكون مختوماً بالتاء الدالة علي المصدر.
- { الألعاب الفرديَّة تحقق
الكثير من الميدليات}. (اسم منسوب).
- { لا
أحب الفرديَّة فى اتخاذ القرار} .
(مصدر صناعي).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق