مراجعة اللغة العربية للتليفزيون للصف الثالث الثانوى المرحلة الثانية


مراجعة التليفزيون للصف الثالث الثانوى المرحلة الثانية

القصة:
 يروح العلماء ويغدون فى القاهرة لا يحفل بهم أحد ولا يكاد يحفل بهم أحد، وبين ما يقول العلماء فيكثرون فى القول، ويتصرفون فى فنونه دون أن يلتفت إليهم أحد غير تلاميذهم فى القاهرة ترى علماء الريف وأشياخ القرى ومدن الأقاليم يغدون ويروحون فى جلال ومهابة

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى:-
- مــرادف «جـــلال»: (مهابـة – خـوف – حقـارة).
ج- مهابة.

-
مـضـاد «يـكـثــرون»: (ينقصون–يقلون- يتندرون).
ج- يقلون.

- «
يغدون» و «يرحون» بينهما: (ترادف–تضـاد- جنـاس).
ج- تضاد.

ب) وازن بين نظرة أهل الريف وأهل الحضر للعلماء. معللاً ذلك.
ج- للعلماء فى القرى جلال ومهابة، فالناس يستمعون إليهم فى إكبار وتأثر، ويلجأون إليهم دائماً، أما العلماء فى الحضر فلا يحفل بهم أحد أو لا يكاد يحفل بهم أحد، وذلك لكثرتهم وعدم معرفة الناس بهم.

جـ) كيف كان الصبى ينظر إلى العلماء؟
ج- كان الصبى متأثراً بنظرة الريف، يكبر العلماء كما يكبرهم الريفيون، ويكاد يؤمن بأنهم فطروا من طينة نقية ممتازة غير الطينة التى فطر منها الناس جميعاً.

دـ) كان علماء المدينة ثلاثة تقسموا فيما بينهم إعجاب الناس ومودتهم، تحدث عن شخصية كل عالم واتجاهاته ومذهبه.
ج- الأول العالم الحنفى الذى كان يعمل كاتباً فى المحكمة الشرعية بعد فشله وكان حقوداً وكانت المنافسة فى الأزهر وعدم حصوله على العالمية بينه وبين الفتى قوية وخاصة فى الخطبة والصلاة بالناس يوم الجمعة أما الثانى فكان إمام المسجد (الشافعى المذهب) معروفاً بالتقى والورع يقدسه الناس ويتبركون به، ويلتمسون منه قضاء حاجاتهم وشفاء مرضاهم، لكن الشيخ الثالث كان تاجراً يعمل فى الأرض ويعطى دروساً فى المسجد وهو (عالم مالكى).

هـ) ما موقف الصبى من هؤلاء العلماء فى ذلك الوقت؟
ج- كان الصبى يتردد على هؤلاء جميعاً وكذا العلماء غير الرسميين وكان لهم تأثيرهم الكبير فيه وفى تكوينه العقلى واجتمع له مقدار من العلم ضخم مضطرب متناقض.

> (
والفتى فى سريره يتضور: يقف ثم يلقى بنفسه، ثم يجلس ثم يطلب الساعة، ثم يعالج القىء، وأمه واجمة والرجلان يواسيانه وهو يجيبهما، وصبينا منزو فى ناحية من هذه الحجرة واجماً كئيباً يمزق الحزن قلبه تمزيقاً).

أ) هات مرادف (منزو – يتضور) ومضاد (واجماً).
ج- مرادف (منزو): منطو، مرادف (يتضور): يتلوى، مضاد (واجماً ): بشوشاً مبتسماً.

ب- (والرجلان يواسيانه وهو يجيبهما) من الرجلان؟ وبماذا أجابهما؟ وعلام يدل ذلك من صفات الفتى المذكور؟
ج- الرجلان هما من أقرب أصحاب الشيخ والد الفتى المريض، أسر إليهما الطبيب أن الفتى يحتضر، وأجابهما الفتى بقوله: لست خيراً من النبى « صلى الله عليه وسلم «، أليس النبى قد مات، ويدل ذلك على شدة إيمان الفتى ورضاه بالقضاء والقدر.

جـ) كان للفتى أمنية قبيل موته ولكنها لم تتحقق. وضح ذلك.
ج- كان الفتى قد طلب أن يبرق لأخيه الأزهرى فى القاهرة وإلى عمه فى أعلى الإقليم حتى يراهما قبل مماته، لكنهما حضرا بعد خروج النعش وموت الفتى فلم يرهما.

د) كيف فكر الصبى فى الإحسان إلى أخيه الشاب بعد مماته؟
ج- فكر فى أن يصوم عنه شهراً وأن يصلى عنه خمس مرات إلى جانب قيامه بذلك، وأن يتصدق على روحه فيطعم المساكين والأيتام.

> (
ثم ألقى من فوق هذا الفراش حشية طويلة عريضة من القطن ثم بسط من فوقها ملاءة على هذه الحشية كان يجلس الفتى الشيخ ويجلس معه أصفياؤه).

أ)هات جمع «حشية» ومفرد «أصفياء» وبين المقصود بـ«الفتى الشيخ».
ج- جمع «حشية»: حشايا.
مفرد «أصفياء»: صفى.
المقصود «بالفتى الشيخ»: أخو الصبى.

ب) اعرض فى إيجاز فراش كل من الصبى وأخيه الشيخ.
ج- فراش الصبى حصير بسط على الأرض ألقى عليه بساط قديم قيم تلقى له وسادة يضع عليها رأسه ولحاف يلتف به.
-
أما فراش أخيه فهو أرقى قليلا أو كثيرا: حصير مبسوط ملقى عليه بساط لا بأس به، عليه فراش آخر من اللبد، عليه حشية طويلة عريضة من القطن، بسطت من فوقها ملاءة، فضلا عن وسائد مرصوصة.

جـ) علام تدل الموازنة المعقودة بين كل من الفرشين؟
ج- تدل الموازنة على مدى الهمل الذى عاناه الصبى فى مجلس وفراش إقامته مما جعل إقامته غربة قاسية.

> (
وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك إليه وآثرها عنده كان أحب إليه من طوره ذاك فى غرفته.. وأحب إليه من طوره الثانى فى طريقه تلك بين البيت والأزهر).

أ) هات مرادف (آثرها) وجمع كل من (حياة) و (غرفة).
ج- مرادف «آثرها»: أحبها إلى نفسه وأفضلها.
جمع «حياة»: حيوات، جمع « غرفة»: غرف.

ب) ما الطور المشار إليه؟ ولم غدا أحب أطول حياة الصبى؟
ج- اختلافه إلى مجالس العلم فى الأزهر وغدا أحب أطوار حياته لأنه كان يجد فيه من الراحة والأمن والطمأنينة حب هذا النسيم الذى يترقرق فى صحن الأزهر فى الصباح الباكر والشعور أنه بين وطنه وأهله فضلا عن شغفه ببحر العلم الذى لا حد له.

جـ) اذكر أحب اللحظات فى الأزهر عند الفتى.
ج- أحب اللحظات لديه حين ينفتل (ينصرف) المصلون من صلاة الفجر فى عيونهم النعاس ليتحلقوا حول هذا العمود أو ذاك وينتظروا هذا الأستاذ أو ذاك وللهدوء الذى يغمر المكان.

د) كان لأصوات الشيوخ عند الفجر والظهر وقع فى نفس الصبى وسمة وضح ذلك.
ج- يذكر أن أصوات الفجر كانت عنده فاترة حلوة فيها بقية من نوم، فيها دعاء للمؤلفين يشبه الاستعطاف على حين كانت أصوات الظهر قوية عنيفة ممتلئة فيها شىء من كسل تصور امتلاء البطون بما كانت تمتلئ به من طعام الأزهريين فى ذلك الوقت، وفيها هجوم على المؤلفين يشبه أن يكون عدوانا.

> (
وقد سمع جملة بعينها شهد الله أنها أرقته غير ليلة من لياله ولعلها أن تكون قد صرفته عن غير درس من دروسه اليسيرة).

أ) أرقته – اليسيرة – صرفته. هات مرادف الأولى ومضاد الثانية والمقصود بالثالثة.
ج- مرادف «أرقته»: أقلقته.
مضاد «اليسيرة»: العسيرة.
المقصود بـ«صرفته»: شغلته.

ب) ما تلك الجملة التى أرقت الصبى؟ ولم أرقته؟ وكيف صرف عنها؟
ج- الجملة هى «الحق هدم الهدم» وأرقته لغموض معناها فدارت فى رأسه كما يدور هذيان الحمى فى رأس المريض. وصرف عنها بأشكال من إشكالات الشيخ الكفراوى إذ أقبل عليه ففهمه وحاول فيه وأحس أنه يشرب من ذلك البحر الذى لا ساحل له وهو بحر العلم.

جـ) كيف كان الفتى يتحول عن درس إلى درس؟
ج- كان يقبل على الصبى صاحبه فيأخذه بيده فى غير كلام ويجذبه فى غير رفق ويمضى به إلى مجلس آخر فيضعه فيه كما يضع المتاع وينصرف عنه ثم يبقى فى مكان لا يتحول عنه حتى يعود إليه صاحبه من سيدنا الحسين وقد فرغ من درس الشيخ بخيت.

د) لماذا آثر الصبى الوحدة فى غرفته بالرغم من رغبته فى مجلس الجماعة؟
ج- لأن أبغض شىء إليه هو أن يطلب إلى أحد شيئا، ولو قد طلب ذلك إلى أخيه لرده عنه ردا رفيقا أو عنيفا ولكنه مؤلم له مؤذ لنفسه على كل حال، فالخير فى أن يملك على نفسه أمرها ويكتم حاجة عقله إلى العلم، وحاجة أذنه إلى الحديث وحاجة جسمه إلى الشاى.. وكان كل شىء أهون على الصبى من أن يفاجأه أخوه فيسأله ما خطبك؟ فكان إذن يرى الخير فى أن يبقى فى مكانه ويؤثر العافية.

> (
وقع هذا الخبر من نفس الصبى موقعاً حسناً، وقضى مساءه مبتهجاً ولم يسمع للظلمة فى تلك الليلة صوتاً ولا حديثاً، وأرق أرقاً مبهجاً استعجالاً لقدوم ابن خالته الذى غير حياته كلها بعد ذلك حتى أذهب عنه عزلته حتى رغب فيها أحياناً وضاق عليه العلم حتى ضاق به أحياناً أخرى.)

أ) ما المقصود بقوله: عاش جهرة بعد أن كان يعيش سراً؟
ج- يعنى انطلاق الصبى إلى الحياة فى الربع حيث كان يقضى يومه كله أو أكثر فى الأزهر، وفيما حوله من المساجد، فعرف من شؤون أهل الربع الكثير والكثير.

ب) كيف لفت الصبى نظر أسرته وأهل قريته إليه وغير رأيهم فيه؟ وبم اتهموه؟وهل نجح فى غايته؟
ج- لم يكد الصبى يقضى أياما بين أسرته وقريته حتى لفت نظر أسرته وأهل قريته لفت إنكار وإعراض وازورار لا لفت عطف ومودة فإذا هو ينبو على ما كان يألف وينكر ما كان يعرف حتى تكلف وعان وغلا فى الشذوذ فيما تعارف عليه أهل القرية من إكبار للأولياء والتوسل بهم، فقد استهزأ بكراماتهم وحرم التوسل بهم، وأنكر على أبيه قراءة دلائل الخيرات.
-
اتهموه بأنه ضال مضل، قد ذهب إلى القاهرة فسمع مقالات الشيخ محمد عبده الضارة وآراءه الفاسدة المفسدة، ثم عاد بها إلى المدينة ليضلل الناس.
-
حقق الصبى غايته وانتقم لنفسه وشغل الناس به فى القرية والمدينة وتغير مكانه المعنوى فى الأسرة.

النحو:
> س1: (يا شباب مصر، إن واجب الوطن ينادينا، لترفعوا راياته فى كل مكان، فالشاب الواعى عقله شاب صاف ذهنه، يعمل راضيا من أجل تقدم بلاده، يقضى على مشاكل كثيرة تواجه غيره، فنعم الشباب شباب مصر.).

أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة الإجابة:
ج- راياته: مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة، لأنه جمع مؤنث سالم.
راضيا: حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة
مشاكل: اسم مجرور بعلى وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
شباب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة، ويجوز أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف.

ب- استخرج من العبارة السابقة:
1–
منادى وبين نوعه وأعربه
ج- المنادى: شباب نوعه: مضاف، إعرابه: منادى منصوب وعلامة النصب الفتحة.

2 -
خبرًا لحرف ناسخ وبين موقعه الإعرابى.
ج- الخبر: جملة (ينادينا) موقعه الإعرابى: فى محل رفع خبر إن.

3 -
مصدرًا لفعل خماسى وهات فعله مضبوطا
ج- المصدر: تقدُّم، وفعله: تقدَّم.

4 -
اسم فاعل عاملا بدون شرط، وبين معموله وأعربه.
ج- اسم الفاعل العام بدون شرط: الواعى معموله: عقله وإعرابه: فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

5 -
ضميرًا فى محل رفع وآخر فى محل نصب
ج- الضمير فى محل رفع: (واو الجماعة) فى (ترفعوا) ضمير مبنى فى محل رفع فاعل.
الضمير فى محل نصب (نا) المفعولين فى (ينادينا). (نا) ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به.

جـ- أعرب (كلا) فى كل جملة من الجمل الآتية: -
التلميذان كلاهما مجتهد – التلميذان كلاهما مجتهدان – التلميذان حضر كلاهما

1 -
كلا: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة الرفع الألف
2 -
كلا: توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف ويجوز: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة الرفع الألف.
3 -
كلا: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف.

د- (الشاب الواعى عقله شاب صاف ذهنه) أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا وغير ما يلزم.
ج- أصبح الشاب الواعى عقله شاباً صافيا ذهنه.

هـ- فى أى مادة تكشف فى معجمك عن (صاف).
ج- نكشف عن (صاف) فى (صفو) لأن الماضى (صفا)، نرد حرف العلة إلى أصله (يصفو) فنكشف عن (صفو).

و- أعرب الفعل فى كل من الجملتين الآتيتين وزنه فى كل جملة.
1 -
أنت تسعين فى الخير 2 - أنتن تسعين فى الخير
ج- الجملة الأولى: أنت تسعين: (تسعين): فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل–وزن الفعل (تفعين).

الجملة الثانية: أنتن تسعين: (تسعين): فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل–وزن الفعل (تفعلن)

>
س2: (يقول أستاذنا المرحوم مصطفى نظيف: إن ابن الهيثم فى أخذه بالاستقراء واعتماده على المشاهدة يكون قد سبق (باكون)، وإنه ليضعه فى مقدمة علماء الطبيعة الأفذاذ بما وضع من ظواهر فى علم الضوء، ويقول إنه عالم اجتمعت فيه صفات العالم فى علم الطبيعة النظرية والتجريبية والتطبيعية، وقد ألف فى العلوم الفلسفية والطبيعية (43كتابا) وإن عد نيوتن رائدًا لعلم الميكانيكا فى القرن (17) فإن ابن الهيثم رائد علم الضوء.)

أ- اضبط ما تحته خط فى العبارة السابقة مبينا سبب الضبط:
ج- يضعُه: اللام للتوكيد، (يضع) فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمه، والهاء ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به والجملة الفعلية فى محل رفع خبر إن.
ظواهرَ: اسم مجرور بمن وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
صفـاتُ: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
علــــــمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.

ب- استخرج من العبارة السابقة:
1 -
جملة نعت وبين موقعها الإعرابى، واذكر الرابط.
ج- جملة (اجتمعت فيه) فى محل رفع نعت، والرابط الضمير (الهاء) فى (فيه).

2 -
نائب فاعل، وأعربه.
ج- نائب فاعل: نيوتن، إعرابه نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

3 -
مصدرًا لفعل ثلاثى وآخر لفعل رباعى، وثالثا لفعل خماسى.
ج- المصدر للفعل الثلاثى (أخذ) أو (علم )، وللرباعى (مشاهدة) وللخماسى (اعتماد).

4 -
جواب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء.
ج- (فإن ابن الهيثم رائد لعلم الضوء) سبب الاقتران لأنه: جملة اسمية.

5 -
بدلا، وبين نوعه، وأعربه.
ج- البدل،مصطفى، نوعه مطابق، إعرابه: بدل مطابق مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.

6 -
ضميرا فى محل نصب.
ج- الضمير: الهاء فى (إنه) الهاء ضمير مبنى فى محل نصب اسم إنَّ.

جـ- (يقول إنه عالم) ما سبب كسر همزة إنه فى الجملة السابقة؟
ج- سبب الكسر لهمزة إن: أنها وقعت فى أول جملة مقول القول.

د-اكتب الأعداد الواردة فى العبارة السابقة بين القوسين بالحروف مع تغيير ما يلزم.
ج- وقد ألف فى العلوم الفلسفية والطبيعية ثلاثةً وأربعين كتاباً- فى القرن السابع عشر.

هـ- لعل المهملين مستذكرون دروسهم. ضع (عسى) بدلا من (لعل) مع تغيير ما يلزم.
ج- عسى المهملون أن يستذكروا دروسهم.



النصـوص والأدب:
> س 1 - الأبيات: (1: 4 ):
اخـتلاف النهـار والليل ينســـــــى اذكرا لى الصبا وأيـام أنــــسـى
وصـفا لى مـلاوة مـن شبــــــــــاب صورت من تصورات ومــــــس
عصفت كالصبا اللعـوب ومـــــرت ســنة حـلــوة ولـذة خـلـــــــــس
وسلا مصر، هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى؟

أ) هات مرادف (خلس) ومفرد (تصورات)، وضع كلا مما تأتى به فى جملة من عندك.
ج- مرادف (خلس): خفية ومفرد (تصورات) تصور (أى جمل تقبل من الطالب).

ب) عبر شوقى عن تشوقه وحنينه لفترة شبابه ولمصر. وضح ذلك..
ج- يعلن شوقى فى الأبيات السابقة تذكره وتشوقه لفترة صباه وأيام سعادته حين كان بوطنه مصر، ويطلب من صاحبيه أن يذكراه بأوصاف تلك الفترة الجميلة، ثم يعلن أنه لم ينس مصر ولم يبرأ من جراحه الناتجة عن نفيه بعيدا عن مصر.

جـ- الشعر موسيقا ذات أفكار. وضح ذلك مبينا مصدر الموسيقا فى الأبيات السابقة.
ج- الموسيقا عنصر هام فى الشعر يمتع النفس ويطرب الأذن عن طريق التقسيمات الصوتية، والأبيات تتمثل فيها الموسيقا الخارجية النابعة من وحدة الوزن والقافية، والموسيقا الداخلية تتمثل فى الموسيقا الظاهرة فى:

التصريع فى البيت الأول والجناس الناقص بين (صورت وتصورات) والجناس التام بين (سلا وسلا) وحسن التقسيم فى (سنة حلوة ولذة خلس) أما الموسيقا الخفية فهى نابعة من حسن اختيار الألفاظ ودلالات التعبيرات وإيحاءات الصور البيانية وترتيب الأفكار.

د- عارض شوقى فى سينيته البحترى، بين كيف تفوق شوقى على البحترى؟
ج- تفوق شوقى على البحترى، لأنه يتذكر ويعطى حكمة تنم عن فكرة وتأمل ويمزج بين الذاتية والتجربة العامة، أما البحترى فيستجدى الكرماء ويتفقان فى إحساسهما بالألم، وكلاهما واسع الخيال.

هـ- تقوم القصيدة على بناء الأسس المتبعة لدى المدرسة الكلاسيكية الجديدة. اذكر ثلاثة من تلك الأسس.
ج- الأسس هى: 1 - تعدد الفكر فى القصيدة الواحدة.
2 -
الالتزام بوحدة الوزن والقافية.

و- ماذا عاب الرومانسيون على الكلاسيكية؟
1 -
التقليد والمعارضة. 2 - كثرة شعر المناسبات.
3 -
انصراف الشاعر عن التجارب الذاتية
4 -
الاهتمام بالصيغة على حساب المعنى.
5 -
عدم الاهتمام بالوحدة العضوية (النفسية + الموضوعية).

ز- كيف تطورت القصيدة الشعرية على يد مطران؟
ج- تطورت وأصبح من خصائصها:
1 -
أنها تجربة شعورية تلتقى فيها مشاعر القارئ والمتلقى.
2 -
تظهر فيها وحدة عضوية لا وحدة بيت.
3 -
الاعتماد على اللغة الحية والبعد عن الغريب منها.
4 -
التحليق فى الخيال وأصبح له دوره فى التصوير.
5 -
التمسك بوحدة القافية والوزن القديم.

بدأ مطران هذا الاتجاه ولم يقف إلى جانبه مدافعاً وهو بذلك يعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية وإن كان الأب الروحى للرومانسية.

>
س 2 - قال مطران الأبيات: (1: 4)
إنى أقمت على التـعلـــة بالمـنــــى فى غربة – قالوا- تكون دوائى
إن يشف هذا الجسم طيب هوائها أيلطف النيران طـيب هــــواء؟
عبـــث طــوافى فى البلاد وعــلــة فى عـلة منفاى لاسـتشـفــــــــاء
متـفــرد بصـبابتــى، متـفـــــــــرد بكـآبتى، متــفـــرد بعـنـائـــــــى

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى:
-
مفرد (المنى): (المَنية – المُنية – الأمنية- الأمينة) ج- المُنْية
-
مرادف (التعلة): (المرض – التشاغل–السبب) ج- التشاغل
-
مضاد (عبث): (جد- ابتسام- بشاشة- صفاء) ج- جَدٌّ

ب) أظهرت الأبيات غربة الشاعر وآثارها.. وضح ذلك.
ج- أوضح الشاعر تقبله لنصح الناصحين له بالسفر إلى الإسكندرية طلب للشفاء، لعله يجد – كما زعموا – دواء فى غربته، ثم يتساءل مستنكرا مفرقا بين المعاناة الجسدية والمعاناة الروحية فهو وإن وجد شفاء لآلامه فى هواء الإسكندرية الطيب فإنه يشكك فى مدى نجاحه فى شفاء الروح. ولهذا فما صنعه عبث أضاف إلى علته علة الغربة الثانية التى أسلمته إلى معاناته المتفردة حبا فاكتئابا وعناء فتعبا ومرارة.

جـ- عين من الأبيات السابقة.
1 -
استعارة تصريحية وبين قيمتها الفنية.
ج- الاستعارة التصريحية (النيران)، حيث صور أشواق الحب الشديدة بالنيران حذف المشبه، وصرح المشبه به، وفيها تجسيم، وتوحى بقسوة أشواق الحب.

2 -
محسنا بديعيا فى البيت الرابع.
ج- المحسن البديعى فى البيت الرابع: حسن التقسيم يعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذن، وتسعد به النفس.

د- بين قيمة كل من:
1 - (
إنْ) فى أول البيت الثانى.
ج- إنْ: فى أول البيت الثانى: (شرطية) تفيد التشكيك فى شفاء هواء الإسكندرية لأمراضه.

2 -
تكرار (علة) فى البيت الثالث.
ج- تكرار (علة) فى البيت الثالث: يفيد تنوع الآلام وتعددها وكثرتها.

هـ- اذكر ثلاثة ملامح تبين ملامح القديم عند مطران.
ج- 1 - التزام وحدة الوزن والقافية 2 - أصالة العبارة وقوة الأسلوب.
3 -
الخيال مستمد من البيئة.

> س3: (تميزت مدرسة الديوان بسمات وخصائص عن سابقيها. اذكر بعض خصائص شعر المدرسة).
ج- خصائص شعر مدرسة الديوان:-
-
الجمع بين الثقافتين العربية والإنجليزية.
-
وضوح الجانب الفكرى وطغيان الذهنية والتفلسف على شعرهم.
-
التأمل فى النفس والكون والتعمق فى أسرار الوجود.
-
الابتعاد عن شعر المناسبات والمديح والشعر السياسى.
-
التحرر من وحدة الوزن والقافية، وكتابة الشعر المزدوج والمرسل.

> س4 اقرأ ثم أجب: يقول الشاعر:
النسور الطليقة فى الأفق
تعرف مصرعها
والعيون التى تترصدها
والنصال التى تتعاقب
خلف النصال

أ- (اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس ):
-
مفرد النصال (الناصل – النصل – النصيل – الناصول )
ج- النصل.

-
جمع مصرع (صريع – مصاريع – مصارع – صرعى )
ج- مصارع.

-
العيون (استعارة – كناية – مجاز مرسل – تشبيه )
ج- مجاز مرسل علاقته الجزئية.

ب- عبر عن الفكرة السابقة بأسلوبك موضحا نوع الأسلوب المستخدم فى صياغتها.
ج- يعبر الشاعر فى لوحة جديدة عن موقف للطامحين فهم يعلمون الأخطار التى تحيط بهم ويتأكدون من مصيرهم منتبهين إلى المؤامرات التى تدبر لهم والأعداء الذين يرقبونهم يواجهون الأسلحة الكثيرة التى توجه إليهم من أعدائهم ولكنهم يواصلون طموحهم.

وقد استخدم الشاعر الأسلوب الخبرى فى صياغة هذه الفكرة للوصف والتقرير ويوحى بالإعجاب والمدح.

جـ- فى المقطع السابق اقتباس.. وضحه واذكر دلالته؟
ج- يظهر الاقتباس فى قول الشاعر (النصال التى تتعاقب خلف النصال) فهو مقتبس من قول المتنبى:
فكنت إذا أصابتنى سهام تكسرت النصال على النصال
وهذا يدل على ثقافة الشاعر العربية الأصيلة.

د- ما دلالة استخدام الفعل المضارع فى الفقرة؟
ج- استخدام الفعل المضارع يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.

هـ- علام يعتمد التكوين الموسيقى للقصيدة؟ وكيف خالف القدماء؟
ج- يعتمد التكوين الموسيقى للقصيدة على وحدة التفعيلة التى تتكرر دون التقيد بعدد محدد من التفعيلات من خلال السطر الشعرى مرتبطاً بالمعنى ودفقات الشعور مع استخدام قوافى داخلية متنوعة حسب مقتضيات الموقف مثل قافية اللام الساكنة والهاء المطلقة إضافة إلى الإيقاع الداخلى الناتج عن روعة التصوير وحسن اختيار الألفاظ وجمال الصياغة.

>
س5: اقرأ ثم أجب: يقول الشاعر:
شرميون اهدئى فما أنت إلا ملك صيـغ مـن حنـان وبـــــــــــر
أنت لــى خادم ولكن كأنــــا فى الملمات أهل قربى وصهـــــر
إنما الخادم الوفى من الأهــل وأدنـى فــى حـال عسـر ويســـــر
اسمعى الآن كيف كان بلائى وانظرى كيف فى الشدائد صبرى

أ- اختر الإجابة الصحية من بين الأقواس:
1
ـ نبحث عن (صيغ) فى: (صيغ- صوغ- صغى- صغو) ج- صوغ
2
ـ مرادف (بر): (عطاء- إحسان- طاعة- جمال) ج- طاعة
3
ـ جمع (صهر): (أصهار- صهور- أصهرة- صهائر ) ج- أصهار

ب- تعبر الأبيات عن تحول نفسى مفاجئ للملكة.. وضح ذلك مبينا رأيك.
ج- تظهر الأبيات تحول الملكة من غضب واستنكار وثورة إلى هدوء وانشراح صدر تعكسه على وصيفتها فتطلب منها الهدوء وعدم الخوف وتقبل عذرها وتصفها بالوفاء والحنان والطاعة وإنها إذا كانت خادمة إلا إنها فى الشدائد تكون بمنزلة الأهل وهذا هو حال الخادم الوفى يكون أقرب من الأهل.

ورأيى أن شوقى فى هذا المقطع أظهر الملكة متواضعة متسامحة إلى درجة الوقوع تحت تأثير وصيفتها، كما أظهرها مرة أخرى عاطفية سريعة التقلب.

جـ- عين من الأبيات لونا بيانيا وأسلوبين مختلفين للقصر وأثر كلٍ.
ج- اللون البيانى: كأنا فى الملمات أهل قربى: تشبيه فيه توضيح وإيحاء بقوة العلاقة حيث شبهت نفسها والخادمة بالأقارب والأصهار.
القصر.. نراه فى: إنما الخادم الوفى من الأهل: أداته إنما، أثره: التوكيد والتخصيص.
-
ما أنت إلا ملك: أداته النفى والاستثناء، أثره: التوكيد والتخصيص.

د- ماذا أفاد عطف (بر) على (حنان) و(صهر) على (قربى) و(يسر) على (عسر)؟
ج- عطف بر على حنان أضاف معنى جديدا هو الطاعة.
وعطف صهر على قربى أضعف المعنى حيث إن علاقة المصاهرة أضعف من علاقة القرابة فهى مجلوبة للقافية.

هـ- الحوار هو المظهر الحسى للمسرحية اذكر قيمته، وما شروط فصاحة الجملة الحوارية؟
ج- الحوار هو المظهر الحسى للمسرحية وأساسه اللغة التى هى قالب الفكرة، والحوار المسرحى يتوزع على ألسنة الشخصيات فى المواقف المختلفة، والعبارة التى تنطقها الشخصية تسمى الجملة المسرحية وتختلف طولا وقصرا باختلاف الموقف كما تتفاوت فى فصاحتها تبعا لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التى تعبر عنها.

شروط فصاحة الجملة الحوارية:
1
ـ أن تكون ملائمة لمستوى الشخصية معبرة عنها.
2
ـ أن تكون قادرة على إيصال الفكرة بحرارة وتدفق.

من نص (الصغيران) للرافعى:
> 1 - (
يا من لا إله إلا هو من سواك لهاتين النملتين فى جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك، لقد أخرجتها فى هذا الضياع مخرج أصغر موعظة للعين تنبه أكبر حقيقة فى القلب، وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقرى، فرسمها لجذب إليها كل أحزان النفس، صورة الحب يمشى متساندا إلى صدر الرحمة فى طريق المصادفة المجهولة).

أ- وضح فكرة العبارة. وما نوع أسلوب (يا من لا إله إلا هو)؟ وما غرضه؟
ج- الفكرة فى العبارة: التوسل إلى الله فلا يوجد غير الله لإنقاذهما وسط هذا الظلام.
-
نوع الأسلوب (يا من. .....) نداء للتوسل والدعاء.

ب- جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك، ما معنى جنح؟ وماذا فى العبارة من تصوير؟
ج- معنى جنح: ظلام.
-
التصوير: تشبيه شبه الظلام بغضب الله ويوحى بشدة الرهبة.

ج- (صورة الحب يمشى متسانداً إلى صدر الرحمة) من يمثل صورة الرحمة؟ ومن يمثل صورة الحب؟ وماذا فى العبارة من تصوير؟
ج- الذى يمثل صورة الحب هو الطفل. - الذى يمثل صورة الرحمة هى الطفلة.
-
التصوير فى العبارة: استعارتان تصريحيتان، صور الطفل بالحب والطفلة بالرحمة.

د- ما المدرسة التى ينتمى إليها الرافعى؟ وما خصائصها الفنية؟
ج- المدرسة: مدرسة المحافظين على الثقافة العربية الأصلية.
-
الخصائص: الألفاظ العربية الأصلية. التأثر بالثقافة الدينية.
وبعض الصور الجزئية وهذا من القديم.
-
ومن سمات التجديد: الموضوع من الأدب الاجتماعى والتحليل النفسى.
-
التحرر من المحسنات المتكلفة.

> 2 – (
ولما وقفا بإزائنا كان هذا الصغير يقلب فى وجوه الناس نظرات يتيمة ترتد على قلبه آلاما لا رحمة فيها، إذ يشهد وجوها كثيرة ليس لها ذلك الشكل الإنسانى المحبوب الذى لا يعرفه من كل خلق الله إلا فى اثنين: أمه وأبيه).

أ- تخير الصواب من بين الأقواس:
-
نبحث فى المعجم الوسيط عن «إزائنا» فى: (أزد – أزى – أزن)
ج- أزى.

- «
إذ يشهد وجوها» «إذ» هنا: (ظرف زمان – حرف تعليل – حرف مفاجأة)
ج- ظرف زمان.

- «
نظرات يتيمة» صورة نوعها: (تشبيه – كناية – استعارة)
ج- استعارة.

ب- اشرح العبارة بأسلوب أدبى.
ج- يذكر الكاتب أنهما قربا منه فرأى الطفل يتأمل وجوه الناس بنظراته التى ترتد على قلبه آلاما لا رحمة فيها، لأنه لا يرى بينها وجه أبيه ولا أمه.

ج- عين فيها لونا بيانا وآخر بديعياً وسر جمال كل نوع.
ج- اللون البيانى: (نظرات يتيمة) استعارة مكنية وسر جمالها التشخيص وتوحى بالذل والانكسار.
-
اللــون البديعى: (الطباق) بين «أمه وأبيه» وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.

د- عرف الرافعى بالتفصيل بعد الإجمال، هات من الفقرة ما يدل على ذلك واذكر قيمته.
ج- (لا يعرفه إلا فى اثنين: أمه وأبيه) فالإجمال: (اثنين) والتفصيل «أمه وأبيه» وفائدته: التشويق والتوكيد.

هـ- بين أوجه الاختلاف والاتفاق بين القصة القصيرة والرواية
ج-



وعلى الرغم من هذا الاختلاف إلا أنهما يتفقان فى عنصرى الحكى والسرد ويمثلان فن القصص.

> 1 -
اقرأ ثم أجب: يقول الكاتب :
«
ولم تطل دهشتى وأنا أحدق فى الطفلة الصغيرة الحيرى، وأسرعت لإنقاذ الحمل وتلمست سبلاً كثيرة. ولكنى نجحت أخيراً فى تثبيت الحمل، وزيادة فى الاطمئنان نصحتها أن تعود إلى الفرن حيث تترك الصاج وتعود فتأخذه. ولست أدرى ما دار فى رأسها فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها، ثم مضت وهى تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة « ستى».

أ- هات مرادف أحدق، ومذكر الحيرى، ومضاد حجبه.
ج- مرادف أحدق: أنظر بدقة.
-
مذكر الحيرى: الحيران.
-
مضاد حجبه: كشفه وأظهره.

ب- ماذا فعل الكاتب مع الحمل؟ وما النصيحة التى وجهها للطفلة؟ وعلام يدل ذلك؟
ج- أسرع الكاتب لمساعدة الطفلة بشتى الطرق حتى نجح أخيراً فى تثبيت الحمل، ولقد نصحها أن تعود إلى الفرن فتترك الصاج وتذهب بالصينية إلى المنزل ثم تعود فتأخذ الصاج، وهذا يدل على تعاطف الكاتب واجتهاده فى مساعدتها.

جـ- يبدو فى القصة حوار مبهم.. عينه؟ وبم توحى كلمة «ستى»؟
ج- نلمح الحوار المبهم فى «تغمغم بكلام كثير» ربما يكون الكاتب قد حذف الحوار واكتفى بالإشارة إليه ليحقق مبدأ التكثيف أما كلمة «ستى» فتظهر قهر وسيطرة الطبقة المخدومة على الصغار كما توحى بالرهبة والخوف فالطفلة لا تتصرف إلا فى حدود أوامر مخدومتها.

د- استخرج من الفقرة أسلوب قصر وصورة خيالية ونوعها؟
ج- القصر فى: لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة «ستى» وهذا يؤكد المعنى ويخصص الحكم.
الصورة الخيالية: «وهى تغمغم بكلام كثير» كناية عن الخوف والاضطراب.

هـ- ما دور الكاتب؟ وهل طغى على الشخصية المحورية؟
ج- الشخصية المحورية فى القصة هى الطفلة أما الكاتب فقام بدور الراوى ولم يطغ دوره عليها فكان مجرد مرآة رأينا من خلالها شخصية البطلة ولمسنا معاناتها حيث يشبه دور الملقن فى المسرح.

> 2 -
اقرأ ثم أجب: يقول الكاتب :
«
ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيلها الممزق كمسمارين رفيعين وراقبتها فى عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت فى الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها».

أ- هات مرادف المهلهل، والمقصود بالفتحات الصغيرة؟
ج- المهلهل: الممزق، والمقصود بالفتحات الصغيرة: العينين.

ب- رسم الكاتب صورة كلية للطفلة.. ممّ تكونت؟ وما خطوطها الفنية؟
ج- رسم الكاتب بألفاظه وأساليبه وصوره لوحة كلية واقعية للطفلة وهى تعبر الشارع الطويل المزدحم بالسيارات واصفاً ضعفها وفقرها تماماً كما يرسم الرسام بريشته وألوانه، وتتكون خطوط الصورة الفنية من:-

حركة نحسها فى « تخترق – المزدحم – تهتز- تتحرك – تخطو».
صوت نسمعه فى رنين خطواتها وضجة السيارات.
لون نراه فى ثوبها القذر عينيها السوداوين.

جـ- استخدم الكاتب الصور الجزئية فى التعبير عن فكرته اختر صورتين مختلفتين وأثرهما فى التعبير؟
ج- التشبيه فى: قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت يبرز الفقر والضعف والخوف
الكناية فى: لم أحول عينى عنها.. تبرز حرص الكاتب ودقة المراقبة.

د- كيف توفر مبدأ الوحدة فى القصة؟
ج- مبدأ الوحدة من عناصر القصة القصيرة ظهر فى اختيار الكاتب للحظة واحدة قصيرة فى حياة الطفلة وعرضها بطريقة واحدة لينقل لنا انطباعاً واحداً ويحقق لنا هدفاً واحداً.

هـ- كيف ارتبط العنوان (نظرة) بمغزى القصة وهدفها؟
ج- جاء العنوان من كلمة واحدة (نظرة) ليدل على نظرة الطفلة الصغيرة إلى أقرانها وهم يمرحون ويلعبون بينما هى محرومة من ذلك لا تملك إلا الأمنية والحلم مما يبرز الحرمان والظلم الاجتماعى.. كما أراد الكاتب من القصة. أو ليدل على نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى ليلفت نظر القارئ إلى الطبقية والظلم من خلال معاناة الطفلة مع مخدومتها.

القراءة:
من موضوع «العلم فى الإسلام»:
> (لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية).

أ- هات مرادف (حد) ومضاد (يستنبط) ومفرد (فقهاء)
ج- مرادف (حد): نهاية، ومضاد (يستنبط): يحفظ ويقلد، ومفرد فقهاء: فقيه.

ب- لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد فى شؤون الدنيا؟
ج- للاستفادة من أفضل الآراء والأفكار لأن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة، وتختلف من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان، وربما يخطر ببال واحد من الناس ما لم يخطر ببال غيره فى أمر من الأمور فلا يضيع على المسلمين فرصة الانتفاع به فى ظل إعمال مبدأ الشورى.

جـ- ما الفهم الخاطئ للعلم فى الإسلام؟ وما الفهم الصحيح الذى يؤكده الكاتب؟
ج- الفهم الخاطئ: هو أن العلم فى الإسلام يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم المادى الذى يبحث فى المادة أو العلم الكونى الذى يبحثه فى الكون. أما الفهم الصحيح للعلم فى الإسلام: كل علم يدفع جهلا سواء فى مجال العلوم الدينية أو الدنيوية لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ومنها البحث الكونى.

من موضوع «قيم إنسانية»:
> (والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان والهند، فقد كفل للناس لا لأتباعه وحدهم، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام).

أ- هات مرادف (كفل) ومضاد (العدل).
ج- مرادف (كفل): ضمن، ومضاد (العدل): الظلم.

ب- (ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الدينى). وضح ذلك.
ج- إن الإسلام وسع حقوق الإنسان واحترمها فى الدين، فالناس لا يكرهون على الدخول فى الإسلام، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم.

جـ– ما موقف الإسلام من الرق؟
ج- موقف الإسلام من الرق:
1 -
دعا الإسلام إلى تحرير العبيد، وتخليصهم من ذل الرق.
2 -
جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرًا للذنوب.
3 -
أعطى العبد حقه فى أن يكاتب مولاه.
4 -
حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها زوجها ومات.

من موضوع «لمحات من حياة العقاد»
> س1: (...... وللعقاد نفس طلعة، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاءً. ..).

أ- هات مرادف (طلعة)، ومفرد (العصاميين)، وجمع (الفطرة) فى جمل من إنشائك.
ج- مرادف طلعة: كثير التطلع، مفرد العصاميين: العصامى، وجمع الفطرة: الفطر.

ب- ضع عنواناً من عندك للفقرة السابقة يوضح فكرتها.
ج- العنوان: عصامية العقاد.

جـ- بماذا استحق العقاد أن يكون من العصاميين؟ وما سلاحه الذى استعمله فى شق طريقه؟
ج- استحق العقاد ذلك بما لديه من نفس طموح شديدة التعلق بالمعرفة الإنسانية على اختلاف أنواعها وألوانها.
وسلاحه هو سلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الطموح والتجربة عزما وتألقاً.

د- اذكر ما تعرفه عن أسلوب العقاد.
ج- أسلوب منطقى يعتمد على المقدمات والنتائج.
يغلب عليه الأسلوب العلمى، ويميل إلى الإيقاع ونهاية الفواصل.
يؤثر المعنى على اللفظ مع ما له من طابع الدراسة والاستقصاء.

>
س2: (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه، إذ إن الوظائف الحكومية التى تولاها كان سرعان ما يضيق بها)

أ- علام يدل قوله الكاتب: بسن قلمه ومن سن قلمه؟
ج- يدل ذلك على أن حياة هذا الكاتب كانت سلسلة من الكفاح المرير فى جميع المجالات، إذ إن الوظائف الحكومية التى تولاها كان سرعان ما يضيق بها.

ب- لماذا استقال العقاد من صحيفة المؤيد؟ وما الأثر الذى ترتب على استقالته منها فى حياة العقاد؟ وهل تجد تفسيراً لديك لهذه الاستقالة؟
ج- استقال لسمة من سمات الكرامة فى نظره وتقديره.
كانت استقالة رابحة، فقد خلا بعدها إلى القراءة والتأليف.
الاستقالة صدى لفرديته واعتزازه بذاته التى تحول دون طغيان أى شخصية على شخصيته.

جـ- اذكر بعضا من رفاق العقاد فى ديوان الأوقاف.
ج- أحمد الكاشف – عبدالحليم المصرى – عبدالعزيز البشرى – حسين الجمل.

>
س3: (حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح.. فقد سارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة وينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة).

أ‌- هات مرادف (يزحزح )، ومفرد (شتى).
ج- مرادف (يزحزح): يبعد، ومفرد (شتى): شتيت

ب‌- ما الكفاح المشار إليه فى العبارة السابقة؟
ج- الكفاح بكل ألوانه: الأدبى والسياسى والمادى أيضا.

جـ- ماذا تتعلم من دراستك للعقاد؟
ج- الاعتماد على النفس والصبر والكفاح وحب القراءة والثقافة والقناعة وتحمل الشدائد والمحافظة على الكرامة.

من موضوع «قضية السكــان»:
> س1: (إذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بالعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع الذى يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان).

أ- هات مرادف (المتخمة)، ووضح الفرق بين الغبطة والحسد.
ج- مرادف المتخمة: المليئة، الفرق بين الغبطة والحسد: الغبطة تمنى النعمة للنفس مع دوامها للغير، أما الحسد فهو تمنى النعمة للنفس مع زوالها من الغير.

ب- ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد فيها؟
ج- يقلقها أن الجنس الألمانى مهدد بالانقراض على المدى الطويل.

جـ- يوصى علماء التخطيط السكانى بطريقتين تتبعان لتقليل معدلات المواليد – ما هما؟
ج- هما: التنمية الاقتصادية، وتنظيم الأسرة عن طريق التخطيط.

د) ما الدول التى تسمح بالهجرة المقننة لزيادة النمو السكانى فيها؟
ج- الدول هى: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا.

>
س2: (وتظهر الشواهد الحديثة أن البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة تؤدى إلى هبوط أسرع فى معدلات المواليد بتكاليف أقل من النمو الاقتصادى وحده وهذه البرامج هى الخيار الأخير المتاح أمام الدول النامية).

أ‌- ما معنى (الشواهد)؟ وما مضاد (المتاح )؟
ج- معنى (الشواهد): الدلائل، ومضاد (المتاح): الممنوع.

ب- متى بدأت برامج تنظيم الأسرة؟ وما أهم النتائج التى ترتبت عليها؟
ج- بدأت برامج تنظيم الأسرة عام 1978 والنتائج التى ترتبت عليها فيما بين 1978 و 1983 قد أسهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130 مليون نسمة ووفرت 175 مليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوبا.

جـ- ما مفهوم نموذج التحول السكانى؟ وما المراحل التى يمر بها التحول السكانى من النمو إلى الهبوط؟
ج- مفهوم النموذج: هو تتبع معدلات الهبوط فى المواليد التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة إلى الصناعة بما يؤدى إلى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر.

ليست هناك تعليقات: